Rumored Buzz on المرأة في العصور المظلمة

Wiki Article



• ترى هل نحن نسير في الاتجاة الصحيح لتقدُّم المرأة علميًّا وفكريًّا؟

التعليم: في بعض الحالات النادرة، كانت بعض النساء يتاح لهن الوصول إلى التعليم واكتساب المعرفة.

كانت نظرة المجتمع الأوروبي إلى المرأة هي النقص بسبب اعتقادهم بأنّها أغوت آدم عليه السلام بأكل التفاحة، ولكن بالمقابل هي والدة عيسى -عليه السلام- لذلك فإنّها لم تُحمل على أنّها شريرة بكليتها.

فترة تاريخية تمتد لحوالي ألف سنة ما بين القرن الخامس والخامس عشر الميلادي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

وهند بنت زيد الأنصارية، فتحت دارها في  العــراق ليكون نادياً سياسياً لاجتمعات معارضي معاويـــة؛ حيـــث كان الرجال يرتادونه للتشاور.

كانت هيراد من ندسبرغ وهيلدغارد من بينغن وهيلواز دي أرغنتويل رئيسات أديرة ومؤلفات ذات تأثير خلال هذه الفترة. وكانت هادفيش من أنتويرب شاعرة وصوفية.

الحياة الدينية والرهبنة: كانت بعض النساء يتخذن قرار الانضمام إلى الأديرة أو الأديرة النسائية لتكريس حياتهن للخدمة الدينية.

الفرق بين دولة المماليك البحرية والبرجية الزوار شاهدوا أيضاً

التجارة والتسوق: في بعض المجتمعات، كانت المرأة تشارك في عمليات التجارة والتسوق وكان لها دور في الاقتصاد المحلي.

فإنَّ الملاحَظَ على الأدوار التي تُحاول أنْ تُسدّدَ المرأة فيها، والتي يُصِرُّ الكثيرُ على التركيز عليها الآن هي أدوار ذات نفع مُتعدي، وهذا لا بأسَ به، وهو أَمَلٌ لكلِّ امرأة طَمُوح، بل إنَّه من الأهمية بمكان، وذلك إذا تَخلَّقت بروح الإسلام، ولم تُخالِفْ شَرْعَ الله - عزَّ وجلَّ - وهذا ليس موضع النِّقاش، فلنا في شرع الله حدودٌ لا نتعدَّاها.

وليت المجال يتَّسع لأرسل الحديث لنساءٍ عصريَّات عِشْنَ تجربةَ خروجِ المرأة من بيتها وتفاعلها في المجتمع، ومُمارسة الحقوق الجديدة الممنوحة على مدى ربع القرن الفائت، لكنني أكتفي بنقل كلمات لامرأة عربية عاشت تَجربةَ العمل والحرية النسوية على مدار واحد وثلاثين عامًا، ولا أظُنُّ أنَّ رأيَها يُعَدُّ شاذًّا عن شريحة المرأة العاملة في السبعينيَّات من القرن الماضي، وحتى الآن، بل أظنها مختصرًا لتجارب الكثيرات من بناتِ نون هذا الجيل؛ حيث تقول: "إنَّ المرأة ظُلِمَت يومَ أن خرجت من بيتها؛ لقد ضحكوا علينا وخدعونا حين أخبرونا أنَّ العمل سيكفيكِ ذُلَّ الطلب من الزوج، ويسكت فزع "أمينة وسي السيد" لملح داخلكِ، أو سيجعلكِ حرة وصاحبة القرار، لقد أصبحتِ النساءُ اليومَ عاملاتٍ في الداخل والخارج، فتَكيَّف الرجلُ على هذا، حتى أصبح يرى المرأةَ منفقة مثله، لكنه إنفاقٌ بلا قوامة.

التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية

من وجهة النظر تلك في شبه الجزيرة الإيطالية، اعتبر بتراركا الفترة الرومانية والكلاسيكية القديمة تعبيرًا عن العظمة. أمضى بتراركا معظم سنواته مرتحلًا في أوروبا، يعيد اكتشاف ونشر النصوص الكلاسيكية اللاتينية والإغريقية. أراد بتراركا استرجاع النقاء السابق للغة اللاتينية.

لم تكن المرأة قادرة على التعبير عن رأيها، إذ سيطر الرجل في تلك الفترة على الخطاب الثقافي بشكل شبه كامل وما نتجت عنه التراكمات التاريخية التي أولت الرجل أهمية أعلى من المرأة.

Report this wiki page